اتصل الأن 01146812776 تواصل معنا من خلال الواتساب
تواصل معنا

أهداف العاصمة الإدارية الجديدة هناك الكثيرون يرغبون التعرف عليها، واستهدفت الحكومة في الفترة الأخيرة بناء مقر مناسب من أجل إدارة البلاد ولذلك قامت ببناء العاصمة الإدارية الجديدة والتي تُعتبر أنها واحد من أكبر الكيانات الاقتصادية والإدارية والثقافية التي يتم إعدادها بأفضل شكل ممكن أيضاً من أجل استقبال مختلف المستثمرين وهناك البعض من يبحثون عن ما هي أهداف العاصمة الإدارية الجديدة؟

وسنتعرف علي إجابة السؤال من خلال المقالة بالإضافة إلي البعض من التفاصيل الاخرى التي قد ترغب في الإطلاع عليها.

MARKCODE-SOCIAL

أهداف العاصمة الإدارية الجديدة

حيث أن فكرة العاصمة الإدارية الجديدة قد جاءت من أجل أن تكون عاصمة ذكية لإدارة البلاد علي أعلي مستوي ممكن والاستثمار وتقديم العديد من المشروعات المختلفة والتحسين من مستوي التطور العمراني والعمل علي أن يتم إدخال مفهوم الحياة الجديدة إلي مصر.

ومن الأمور المتوقعة أن تستقبل العاصمة في السنوات الأولي عدد من المواطنين الذي يصلون إلي 6.5 مليون وعند الوصول إلي العام 2030 سوف يصل عددهم إلي 18 مليون وعند الوصول إلي العام 2050 سوف يصل عددهم إلي 40 مليون مواطن ولذلك يتم التهيئة جيداً من خلال البنية التحتية التي تكون علي مستوي عالي جداً من الجودة والخدمات المختلفة التي سيتم توفيرها فيها.

مما لاشك فيه أن العاصمة الإدارية من المشاريع التي يتم اعتبارها أنها حلم مصر في المستقبل وخاصة أنه له العديد من الأهداف المتنوعة التي ترغب الدولة في الوصول إليها من خلالها وسنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الهدف الرئيسي هو أن تكون المدينة من أجل الاستثمار والمال والأعمال والمؤسسات المختلفة والتجارة تُساعد علي خدمة إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس
  • بناء مدينة مناسبة من أجل المشاة وللدراجات وأن يتم مراعاة أن أحياء المدينة متواصلة من خلال شبكة كاملة وسيتم فرض مساحة تصل إلي 40 % من شبكة الطرق بها من أجلهم.
  • من أهداف العاصمة الإدارية الجديدة، أن تكون المدينة مناسبة من أجل السكن والحياة بالشكل المناسب وقد تم تخصيص مساحة تُقدر ب 30 % من العاصمة من أجل السكن فيها.
  • وأن تكون المدينة متصلة والتي يتم مراعاة توفير فيها كافة أشكال المواصلات والنقل المختلفة التي يحتاج الأفراد إليها.
  • كما أنهم يحرصون علي الاعتماد علي الطرق المستدامة من أجل توليد الطاقة مثل تغطية 70 % من أسطح مبانيها بوحدات الطاقة الشمسية والعمل علي أن يتم تدوير المخلفات.
  • أن تكون واحدة من المدن الخضراء الكبيرة والتي تغلب فيها الطابع للمساحات الخضراء بشكل كبير جداً عن المباني.
  • ومن أهداف العاصمة الإدارية الجديدة، بناء المدينة ذكية والتي تعتمد في أن يتم إدارة كل الخدمات فيها بشكل إلكتروني وتغطية المدينة كاملة من خلال شبكة المعلومات العالمية.

موقع العاصمة الإدارية الجديدة

من أهم النقاط التي تتميز بها العاصمة الإدارية هو أنه قد تم اختيار موقع مناسب لها ومميز جداً لأنها تقع علي حدود مدينة بدر في المنطقة ما بين السويس والقاهرة السخنة وتتواجد بشكل مباشر بعد البعض من المدن الهامة مثل القاهرة والمستقبل ومدينتي وهي بالقرب منهم ولذلك منطقة حيوية كاملة وبفضلها قد تم إعادة إحياء العديد من المناطق من حولها بل وبناء البعض من الامتدادات لمشروع بدر من أجل العاملين في المدينة في خلال الفترة الأخيرة.

MARKCODE-SOCIAL

كم تقدر تكلفة العاصمة الإدارية الجديدة؟

بعد التعرف على أهداف العاصمة الإدارية الجديدة، هناك العديد من الافراد من لديهم الفضول الشديد من أجل التعرف علي التكلفة الشاملة من أجل بناء العاصمة بالشكل الكامل وقد أعلنت الحكومة علي لسان المتحدث الرسمي أن التكلفة الكاملة قد وصلت إلي حوالي 45 مليار دولار أمريكي وبهذا تكون أغني المدن العقارية في مصر وخاصة أنها تشتمل علي العديد من الأماكن الحيوية والهامة جداً من أجل الحكومة والأفراد والشركات والمستثمرين من كل مكان.

مراحل العاصمة الإدارية الجديدة

قد تم تأسيس المدينة علي مساحة كبيرة والتي وصلت إلي 170 فدان وتم تقسيمها علي عدة مراحل مختلفة وهم 3 مراحل بالتحديد وسنتحدث عن التفاصيل المختلفة لهم:

المرحلة التنفيذية الأولى للعاصمة:
التي تُعد أنها المرحلة الأولي والأهم وذلك بسبب أنه قد تم تخصيص مساحة كبيرة والتي يصل قدرها إلي 40 ألف فدان من أجل العديد من الأحياء الراقية ومنهم الحي الحكومي وحي المال والأعمال ومنطقة المستثمرين وحي الوزارات وغيرهم من الأماكن الهامة والحيوية.

المرحلة التنفيذية الثانية للعاصمة:
بعد الإنتهاء من المرحلة الأولي بدأت الحكومة في الإعداد لها من أجل الوصول إلي الشكل المثالي وعلي مساحة أكبر والتي تُقدر ب 47 ألف فدان.

المرحلة التنفيذية الثالثة:
التي تُعد أنها المرحلة الأكبر في العاصمة لأنه قد تم تخصيص لها مساحة كبيرة وهي مقدار 90 ألف فدان والتي يتم اعتبارها أنها المراحل الأخيرة في التنفيذ للمشروع بشكل كامل ومع الانتهاء منها يكون قد تم الانتهاء من بناء العاصمة كاملة.

العاصمة الإدارية الجديدة:
حيث أن العاصمة بها العديد من المعالم الرائعة والتي تكون علي مستوي عالي جداً ويظهر الأمر من خلال التعرف علي الخريطة التفصيلية التي تشرح مختلف الأجزاء فيها وسنتعرف عليها:

الحي الحكومي:
يُعتبر أنه واحد من أكبر الأحياء في العاصمة وذلك بسبب أنه يضم 18 مبني وزاري والمباني البرلمانية والرئاسية ومجلس الوزراء وهو من أهم الأحياء خاصة وأنه من خلاله سيتم تسيير كافة الأعمال للبلاد كاملة.

كاتدرائية ميلاد المسيح:
التي تُعد أنها الكاتدرائية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط بشكل كامل حيث أنه قد تم بناؤها علي مساحة كبيرة قد وصلت إلي 7500 متر مربع وتشتمل علي العديد من المباني المختلفة ومنها الكنيسة التي يُمكن أن تضم بها 1000 مواطن والساحة الرئيسية ومبنى المقر البابوى وصالة مخصصة من أجل الاستقبال والقاعة الاجتماعية والعديد من المكاتب الإدارية المختلفة.

الجامعة الكندية في مصر:
التي تُعتبر أنها واحدة من أكبر الجامعات في مصر والتي تُعد أنها الجامعة الأولي التي صدر لها قرار رسمي من أجل أن يتم إنشاؤها علي مساحة وصلت إلي 30 فدان والتي تشتمل علي العديد من الخدمات منها الملاعب الرياضية المختلفة.

مسجد الفتاح العليم:
يُعتبر أنه من أكبر المساجد علي مستوي العالم وذلك بسبب أنه قد تم بناؤه علي مساحة تصل إلي 106 فدان ويتمتع بأنه قد تم تصميمه علي طراز معماري مميز جداً ويقع في موقع استراتيجي مناسب جداً على الطريق الدائري الأوسط.

ما هي الخدمات والمميزات التي تقوم العاصمة الجديدة بتقديمها؟

هناك العديد من المميزات والخدمات المختلفة التي من الممكن أن تجدها في المدينة والتي تجعلها واحدة من المدن المتطورة والعالمية تتمتع بدرجة عالية من الرقي المناسبة من أجل العديد من الأفراد والمشروعات الاستثمارية وغيرها وسنتعرف علي البعض من النقاط الإيجابية والتي تتمثل في:

  • قد تم بناء كابيتال بارك في العاصمة والتي تُعتبر أنها عبارة عن حديقة مركزية ومساحتها كبيرة في الحجم وتصل إلي 10 كيلو متر وهي من أفضل الأماكن التي يُمكنك زيارتها في المدينة.
  • وجود البعض من الخدمات الترفيهية الرائعة مثل صالات الجيم والجاكوزي والسبا.
  • وجود العديد من الخدمات الأخرى التي قد يحتاج الأفراد إليها مثل مدينة طيبة ومركز للمؤتمرات ومدينة المعارض ومدينة رياضية.
  • كما أنه سوف يتم إنشاء مطار دولي في المدينة علي مساحة تصل إلي 16 كيلو متر ويستقبل العديد من رحلات الطيران المختلفة من العديد من الأماكن.
  • يوجد في المدينة مركز مخصص من أجل التحكم والسيطرة وذلك من أجل الحرص علي الوصول إلي أعلي مستويات الأمان والسلامة وقد تم الأمر من خلال وضع عدد كبير من الكاميرات والتي وصل عددها إلي 6 ألاف.
  • يتوفر بها العديد من المولات المختلفة والمراكز التجارية المتنوعة في كل مكان.
  • تُساعد علي أن يتم توفير العديد من فرص العمل المختلفة من أجل الشباب والتي تصل إلي مليون ونصف فرصة عمل.
  • من المدن التي تُعتبر أنها جاهزة لاستقبال العديد من الاستثمارات المختلفة ولذلك تعمل علي التحسين من الاقتصاد المصري.
  • ربط المدينة بسكة حديد جديدة مع سكك الحديد في مصر وذلك من أجل السهولة في التنقل والوصول إليها بشكل سريع وأيضاً إنشاء القطار الكهربائي الذي سوف يربطها ببلبيس ومدينة العاشر من رمضان.
  • هناك أيضاً العديد من الأندية سواء كانت الاجتماعية أو الرياضية.
  • وهناك أيضاً النهر الأخضر والذي يُعد أنه من أكبر المحاور الخضراء التي تتواجد في العالم ويصل طوله إلي 35 كيلو متر ومن أهم مميزاته أنه يرتبط بكل الجامعات والأحياء في المدينة.
MARKCODE-SOCIAL

بعد الإنتهاء من قراءة مقالنا أهداف العاصمة الإدارية الجديدة سوف تكون تعرفت علي إجابة السؤال بالإضافة إلي الإطلاع علي العديد من التفاصيل المختلفة ومنها المميزات والخريطة التفصيلية للعاصمة ومراحل الإنشاء لها والموقع المميز الذي قد تم الحرص علي اختياره بشكل دقيق.

احصل علي البورشور الآن